أحمد سعيد البنكي يقدم “طيف فرجة من الجنوب” ضمن فعاليات طنجة المشهدية

ضمن فعاليات اليوم الأخير من دورة “مسارح الجنوب عبر العالم” لمهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية، قدم الفنان المسرحي، الحكواتي المتألق أحمد سعيد البنكي، عرضا أدائيا، من تألفه، يحكي قصة “الحلايقي” الذي طالما كان يصنع الفرجة ويقدم العلم والمعرفة للناس، وكيف طاله النسيان والتهميش، مستندا على هذه الحكاية الإطار لتسليط الضوء على العديد من المظاهر السلبية التي بدأت تنخر الجسم الثقافي والفني بأسلوب سلس، وساخر في كثير من الأحيان.

أحمد سعيد البنكي، ومن خلال عرض “طيف فرجة من الجنوب” يدعو إلى الاعتناء ببذور المحبة الكامنة في أعماقنا والتخلي عن الحساسيات والحسابات الضيقة التي جعلت من الفاعلين الفنيين والثقافيين عموما يتبنون منطق المصلحة على حساب الفن والفنان والأصيل. ولم يغفل أحمد سعيد في عرضه الذي أداه بحرفية عالية، الإشارة إلى إشكالية الذاكرة الفنية وأرشفتها، من خلال صوت “الحلايقي” الذي استغرب كي استفاذ النقاد من ذاكرته الفرجوية، دون أن يكتب عنه أحد ولا حتى ورقة واحدة.

شاهد أيضاً

الباحث محمد زيطان يوقع “المنعطف السردي” ضمن فعاليات الدورة 17 من طنجة المشهدية

قدم الباحث والمؤلف المسرحي محمد زيطان، ضمن فعاليات مهرجان طنجة الدولي للفنون المهدية في دورته …

“ذاكرة طنجة المشهدية” للفنان والكاتب المغربي مراد بنكيران ضمن فعاليات دورة "مسارح الجنوب عبر العالم" لمهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية

ضمن فعاليات الدورة السابعة عشرة من مهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية، دورة “مسارح الجنوب عبر …

ستيف ويلمر يحاضر حول المسارح الوطنية في عالم متغير

قدم الباحث وأستاذ الدراما في جامعة ترينيتي ـ دبلين صباح اليوم الإثنين المحاضرة الافتتاحية الثالثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *