“المهاجر”: تماثيل حية من توقيع الفنان أبو بكر أيت يحيى

أبو بكر آيت يحيى أحد فناني الشارع المغرمين بالتماثيل الحية، حيث في وضعية الثبات يكون جسده مفعما بالطاقة الخلاقة التي تفجرها فجائية الحركة النشوانة تحت أعين المارة. إنه يستمد تلك القوة من إيحاءات الشارع. فهو لا يعرف أيهما يحل في الآخر: هو في الشارع أم الشارع فيه؟ حين يحمل تمثاله للخارج لا يعرف بالضبط إن كان عليه أن يتجه: شرقا أم غربا، شمالا أم نحو الجنوب؟ أيهما يكون أفضل: القيظ أم لصقيع؟ إنه فقط يقف “تمثالا حيا” موضوعه “المهاجر” يجر حقيبة اللا اتجاه؛ في حين ينبض قلب المؤدي: أهو الجحيم ذاك أم تلكم هي الجنة؟

 

 

شاهد أيضاً

مهرجان طنجة المشهدية يكرم سليمة مومني وعبد العزيز الخليلي في افتتاح دورته 18

منذ أولى دوراته، ومهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية، يحتفي برموز الفرجة وفنون الأداء، إن من …

“الجسد الفرجوي”: محور نقاش الدورة 18 لمهرجان طنجة للفنون المشهدية طنجة، 26-30 نونبر 2022

يُنهي المركز الدولي لدراسات الفرجة، أن فعاليات الدورة الثامنة عشرة من مهرجان طنجة الدولي للفنون …

التقرير الأدبي 2017-2021

  كلمة لا بد منها 1. مهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية (من 2017 إلى 2021) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *